الثلاثاء، 30 مارس 2010



" مبادىء و أساسيات التسويق

نعلم ان البداية دأماً صعبة والأصعب منها الاستمرار على نفس الوتيرة من العمل الجاد والتطور والابداع ، خاصة عند دخول سوق جديدة لها من تميز وخصوصية لا ينطبق على غيرها ،وهذا يتطلب دراسة معمقة لتحديد الأولويات والأهداف والعمل على تحقيقها، لأن دراسة متطلبات واحتياجات السوق هو أمر ضروري جداً لإرضاء العملاء والمحافظة عليهم مدى الحياة باعتبارهم العنصر الأساسي الذي يساهم في استمرارية أي شركة بغض النظر عن طبيعة عملها، والمحافظة على العملاء وإرضائهم مدى الحياة هو أمر غاية في الأهمية على الشركة أخذا بعين الاعتبار لأن العميل بمثابة سيرة ذاتية للشركة على مر السنين ورضائه أو عدمه هو دليل على حسن سيرة هذه الشركة وعلى مدى قدرتها على التكيف مع عملائها وتحقيق احتياجاتهم بشكل مستمر مع مراعاة تطور الحياة واختلافاتها من جيل الى جيل ومن مجتمع لآخر .... والمحافظة على العميل مدى الحياة له الكثير من الإيجابيات على عدة محاور ويمكننا مناقشة ذلك بالتركيز على نقاط مهمة كالتالي"
* على صعيد الربح
: العميل الذي يستمر يطلب خدمات شركة بعينها هو الذي يحقق لها أكبر قدر من الربح على مر السنين ومن ناحية اخرى هو دليل على الرضى الذي تحققه له هذه الشركة وإلا ما استمر .على سبيل المثال : معرفة سيئات وإيجابيات الخدمة لا يأخذه الكثيرين بعين الاعتبار، ويهتمون بالربح السريع فقط وهذه نظريه خاطئةلان الشركة التي تركز على الربح السريع تكون نهايتها أسرع لأنها لا تستهدف فئة معينة ولا تقدم خدمات أو منتجات ذات جودة معينة وكل همها هو الربح فقط، ونتيجة ذلك هو أن المستهلك سيطلب خدمات تلك الشركة مرة على الأكثر في حياته لأنها لم تحقق له الرضى المطلوب من خلال التجربة وبالتالي لن يكرر التعامل معها أبداً، ومع مرالسنين يكثر عدد المستهلكين الذين توصلوا لهذه النتيجة وذلك يؤدي لفشل الشركة بعد فترة وربما يكون الحل تغيير الاسم لا ننسى أن سمعة الجيدة للشركة وتناقل الأخبار الجيدة عنها تساهم بشكل كبير في انتشار خدماتها أو منتجاتها على نطاق واسع لذلك المحافظة على المستهلكين مدى الحياة هو أمر غاية في الصعوبة ويصبح أسهل بكثير عندما تعرف الشركة النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها وهذا يتطلب استفتاء مستمر من العملاء أنفسهم ومراعاة أي وجهة نظر هم ، لأن المستهلك من خلال خبرته مع المنتج قد يكتشف أمور مهمة قد لا تتمكن الشركة نفسها من اكتشافها، أو نقاط ضعف في المنتج أو الخدمة ، لم تتمكن الشركة من التعرف عليها كحاجة أساسية تهم العملاء،.

العمر والجنس *
أخذ العمر والجنس بعين الاعتبار بحيث يتم تخصيص شرائح لمختلف الأعمار وذلك تبعاً لاهتماماتهم وجنسهم سواء كانوا إناث، ام ذكوراً على سبيل المثال ::

- فئة الشباب:
لهم اهتمامات تتعلق بالشباب.
- فئة رجال الأعمال:
لهم اهتماماتهم الخاصة بعالم البورصة والأعمال...
- فئة ذوي الإحتياجات الخاصة:
لهم احتياجات خاصة تبعاً لكل حالة.
- فئة الشابات:
للشابات اهتمامات كثيرة ومتعددة يمكن التركيز عليها.
- فئة السيدات:
قد تختلف من سيدة لأخرى حسب شخصيتها واهتماماتها.
- فئة كبار السن:
لهم متطلبات خاصة ومن المفترض أن تكون خدمتهم سهلة وغير معقدة:
و من ناحية المتطلبات وتقديم الخدمات والمعلومات، لا يمكننا المقارنة بين خدمة فئة الشباب وفئة رجال الأعمال أو كبار السن، لأن لكل منهم متطلبات واهتمامات مختلفة بالإضافة إلى وجود بعد زمني كبير بين هذه الفئات الثلاثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق